دراسه تؤكد ان السيدات اللاتي يخافون من الولادة يستغرقنا فيها وقتاً أطول

on الخميس، 28 يونيو 2012

دراسه تؤكد ان السيدات اللاتي يخافون من الولادة يستغرقنا فيها وقتاً أطول
صورة أرشيفية
كشف مجموعة من الباحثين بمستشفى كيرشوس الجامعى، بجامعة أوسلو بالنرويج عن أن السيدات اللاتى يخفن من الولادة ويشعرن بقلق بالغ قبل وخلال عملية الولادة، يستغرقن وقتاً أطول لإتمامها، مقارنة بأقرانهن اللاتى لا تشعرن بأى خوف خلال الخضوع لها.

وجاءت هذه النتائج من خلال استبيان واسع شمل أكثر من 2200 سيدة بالنرويج قمن بالولادة بشكل طبيعى عن طريق المهبل، ونشرت نتائجه بدراسة نرويجية حديثة جاءت فى الدورية الدولية لأمراض النساء والولادة "BJOG"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى السابع والعشرين من شهر يونيو الجارى.

وأشارت الدراسة إلى أن 44% من السيدات اللاتى لم يساورهن الشعور بالقلق والخوف خلال الولادة، نجحن فى إتمام عملية الولادة بشكل طبيعى عن طرق المهبل، واستغرقت العملية 6 ساعات ونصف فقط، بينما نجحت 25.5% فقط من السيدات اللاتى شعرن بالخوف خلال تلك العملية من الولادة بشكل طبيعى دون الحاجة لإجراء عمليات قيصرية، واستغرقت عملية الولادة 8 ساعات كاملة.

وأوضحت الدراسة، أن الخوف الذى ينتاب السيدات خلال الخضوع لعملية الولادة يرجع للعديد من الأسباب أهمها: الولادة لأول مرة أو أنها نتيجة لصغر عمر الأم أو نتيجة الحصول على معلومات خاطئة ومبالغ فيها حول الولادة وبعض المشاكل التى تحدث خلالها، ولو بشكل نادر، أو أن تعانى الأم من مشاكل نفسية سابقة.

وأضاف الدكتور آدمز، أحد القائمين على الدراسة أن المشكلة الكبرى الناتجة عن الخوف من الولادة وزيادة المدة التى تستغرقها تلك العملية، هو زيادة احتمالات اللجوء إلى الولادة القيصرية لإخراج الجنين، لافتاً فى الوقت نفسه إلى ضرورة التمهل كثيراً قبل الشروع فى إجرائها؛ نظراً لأن عددا كبيرا من السيدات اللاتى شعرن بالخوف قبل وخلال الولادة تمكن فى النهاية من الولادة بشكل طبيعى عن طريق المهبل، ولم يخضعن للولادة القيصرية عن طريق البطن.
........................

0 التعليقات:

إرسال تعليق